>



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 8
  1. #1
    cadyman غير متصل عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    118

    افتراضي قاشقاي» فكرة كارلوس غصن لتحييد لوبي البيئة.. تطرح في أسواق الخليج في سبتمبر المقبل


    نيسان تتطلع إلى «خطف» زبائن الفئة المماثلة لدى الشركات الأخرى


    برشلونة ـ «الشرق الأوسط» ـ خاص:
    لن تصل هذه السيارة الجديدة من نيسان، التي اطلقت عليها الاسم الفارسي «قاشقاي» Qashqai، الى اسواق الخليج قبل سبتمبر (ايلول) المقبل، رغم انها ستكون متاحة في اوروبا من نهاية هذا الشهر. والسبب هو لوجستية الانتاج من بريطانيا حيث تصنع، واولويات التسويق العالمي.
    وعندما تصل «قاشقاي» الى الاسواق العربية، ستكون صورة استقبالها في الاسواق الاوروبية واليابانية قد وضحت تماما، فعلى الرغم من انها تسوق كسيارة عائلية صغيرة، إلا ان شكلها الرباعي الرياضي متعدد الاستخدامات قد يعرضها لحملة لوبي البيئة القوي في اوروبا الذي يطالب بإجراءات عقابية على كل من يشتري هذا النوع من السيارات، باعتباره عدوا للبيئة.

    والواقع ان التفاصيل الفنية لـ «قاشقاي» تبعدها عن الشبهات، فحوالي 70 في المائة من انتاجها سوف يكون بدفع ثنائي امامي وليس دفعا رباعيا، وهي غير مسرفة في استهلاك الوقود. كما انها انسيابية بعامل مقاومة هواء لا يزيد على 0.32 درجة. والواقع الآخر في السوق، هو ان قطاع السيارات الرباعية متعددة الاستخدامات SUVs ما زال الاسرع نموا في الاسواق حتى الآن، وان بوتيرة اقل من الماضي. ويضع هذا الموقف الشركات في موقف محرج، فهي لا تستطيع ان تتخلف عن ركب سوق صاعدة نشيطة لدواعٍ بيئية، وتريد ايضا ان تظهر لعملائها اهتمامها في البيئية.

    بعض الشركات رأت ان الحل يكمن في انتاج سيارات رباعية مدمجة. لكن نيسان، بقيادة رئيسها كارلوس غصن، رأت ان الحل هو في سيارة «هجين»، او «كروس أوفر»، تجمع في قالب واحد كل المزايا: فهي بجسم يبدو رباعيا، لكن معظمها ينتج بدفع ثنائي، وهي اقتصادية التشغيل على رغم هيكلها المرتفع. وعلاوة على ذلك فهي وثيرة التجهيز بسعر معتدل، بريطانية التصميم والصنع، معدة للتصدير الى اسواق العالم (ما عدا الاسواق الاميركية).

    الى هنا تبدو الفكرة جذابة، لكن نيسان اختارت ان تطلق على سيارتها الجديدة اسم «قاشقاي» الذي يعود في اصله الى اسم قبيلة من الرحالة في جبال جنوب غربي إيران. ويقال ان غصن نفسه اعتمد هذا الاسم لانه غير عادي.

    * استراتيجية نيسان ومن الاسم الى المضمون. الى من تتوجه نيسان «بقاشقايها»؟..

    تقع قاشقاي في القطاع المتوسط الصغير (قطاع سي)، الذي يمكن القول ان نيسان لم تتفوق فيه من قبل، بسيارات مثل ألميرا وبرايميرا. واراد غصن ان ينتج نموذجا غير عادي في هذا القطاع يهز فيه اركان السوق الخاملة منذ سنوات امام سيارات مثل غولف وكورولا. وقال فعلا في العام الماضي ان المستهلك يبحث عن الجديد في هذا القطاع. واستخدم غصن ادوات قام بترتيبها منذ سنوات مثل ستوديو تصميم هائل في مبني «روتوندا» شمالي لندن، ومركز تقنية في منطقة كراتفيلد البريطانية، ومصانع ساندرلاند البريطانية التي تتفوق على مثيلتها اليابانية. واستطاع غصن بهذه التحصينات ان يقهر قطاع السوق الصغير بنموذج ناجح مثل مايكرا، التي تعتبر من انجح واجمل السيارات شكلا في اوروبا. وهو يحاول تكرار النجاح في قطاع جديد تماما، يمكن ان يكون مؤشرا لمستقبل السوق في القطاع المتوسط الصغير.

    ولا تخفي نيسان انها تريد ان تخطف بهذا النموذج الجديد زبائن الشركات الاخرى في القطاع المماثل ومن القطاع الرباعي الاكبر حجما ايضا، وهو تسويقه على انه متعدد الاستخدامات للمدن Urban SUV.

    * التجربة العملية اتاحت نيسان تجربة «قاشقاي» داخل مدينة برشلونة الاسبانية وفي المناطق المحيطة بها. الانطباعات الاولية قبل الدخول اليها كانت جيدة نظرا لشكلها المرتفع متناسق الابعاد ووضعها المتأهب الذي لا يخفي انسيابيتها. وهي تبدو وكأنها مكونة من نصفين: النصف الاعلى شكله هاتشباك رياضي انسيابي، والنصف الاسفل رباعي مرتفع عن سطح الارض. وهي بحجم الفرنسية «ميغان» (صنع رينو) وتبنى على شاسيه مستعار منها.

    قيادتها تعكس مفاجأة سارة وهي ان مركز جاذبيتها منخفض بحيث يتعامل معها السائق وكأنها سيارة صالون جيدة المناورة والانعطاف. لكنها تتيح له مزايا السيارة الرباعية من وضعية الموقع المرتفع الذي يسيطر منه على رؤية الطريق. وهي ناعمة الانطلاق وتعاملت بكفاءة مع حفر ونتوءات الشوارع الاسبانية العتيقة.

    ارتقت نيسان ايضا بمقصورة الركاب، حيث ملمس البلاستيك فيها ناعم وسهل التنظيف، مع تصميم جيد للوحة القيادة وتوزيع منطقي للمؤشرات. وهي تحتوي على تجهيزات لا توجد عادة في هذا القطاع الاقتصادي مثل الدخول والتشغيل بلا مفتاح وامكانية فصل نظام الاستقرار الالكتروني ESP، مع نظام كروز لتثبيت السرعة. وتتيح السيارة تقنية بلوتوث لاستخدام الهاتف الجوال عبر نظام الصوت في السيارة. ويستقبل نظام الموسيقى ستة اقراص مدمجة فى لوحة القيادة. بعض النماذج تتاح ايضا بسقف بانورامي طويل يوفر الضوء لكل المقاعد. لكن يؤخذ عليها ان المساحة الخلفية ليست كافية لجلوس طوال القامة، لكنها تكفي لاطفال عائلة شابة. وهي مزودة بحوامل اكواب للمقاعد الخلفية. وتتوفر في ارجاء السيارة اماكن التخزين في «الكونسول» الوسطي العميق واركان الابواب وجيوب ظهر المقاعد الامامية. ويلاحظ السائق اثناء القيادة ان نظام الملاحة فيها جيد بشاشة كبيرة مرتفعة الموقع، لكنها تعاني احيانا من انعكاس الشمس عليها بحيث يصعب رؤيتها او تعديل زاويتها. لكن من المزايا ان شاشة النظام تتحول الى كاميرا للرؤية الخلفية اثناء التقهقر بالسيارة. المرايا الجانبية ايضا عريضة لتسهيل الرؤية الخلفية، وسهلة الطي. المقود يمكن التحكم في زوايا تقريبه ورفعه وخفضه. واخيرا تبدو المقاعد الامامية وثيرة وفاخرة التجهيز وكأنها مستعارة من سيارات «موارنو» الرباعية الكبيرة التي تنتجها الشركة.

    * المحركات تتيح الشركة اربعة محركات للسيارة، منهما اثنان يعملان بالديزل تتوجه بهما الى السوق الاوروبية. لكن «قاشقاي» ستطرح في اسواق الخليج بمحركي بنزين الاول صغير سعة 1.6 لتر (وقدرة 113 حصانا) والآخر اكبر بسعة ليترين (وقدرة 138 حصانا)، وهو الذي تم اختباره في برشلونة. ويدفع المحرك الكبير السيارة الى سرعة قصوى تصل الى 129 ميلا في الساعة مع تسارع الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة يصل الى 10.1 ثانية. وتقطع السيارة 26.2 ميلا بغالون الوقود الواحد. وهو يعتبر المحرك المثالي لسيارة بهذا الحجم ويوفر لها انجازا كافيا على الطرق، خصوصا في حالات التسارع، وبالنقل اليدوي.

    السيارات المختبرة كانت جميعها بالدفع اليدوي، وتقول الشركة انها سوف تتيح الدفع الاتوماتيكي من نوع CVT المرن عند طرحها في المنطقة.

    هذا وتبدأ اسعار «قاشقاي» من حوالي 23 الى 27 الف دولار وفقا للتجهيز. وتخطط نيسان لانتاج مائة الف سيارة هذا العام، تأتي في 11 لونا خارجيا. وتعمل الآن العديد من الشركات الاخرى على نماذج مشابهة.

    * نيسان «قاشقاي» Nissan Qashqai مواصفات قياسية وملامح ـ الجسم: «هجين» متعدد الاستخدامات للمدن.

    ـ الدفع: ثنائي مع امكانية اختيار الدفع الرباعي.

    ـ الناقل: يدوي بست سرعات، وتطرح في ما بعد بناقل اتوماتيكي.

    ـ المحركات: اثنان بنزين سعة 1.6 و2.0 لتر، واثنان ديزل سعة 1.5 و2.0 لتر لاسواق اوروبا.

    ـ التجهيزات: الدخول والتشغيل بلا مفتاح، نظام كروز لتثبيت السرعة، نظام ملاحة بشاشة مرتفعة تتحول الى كاميرا خلفية، تعديل المقود بأربع زوايا، نظام استقرار الكتروني يمكن عزله، ونظام بلوتوث للاتصال اللاسلكي.

    ـ أهم المزايا: الموقع المرتفع للركاب، نوعية القيادة والمناورة، قدرة المحرك سعة لترين مع اقتصادية التشغيل، التجهيز الداخلي الوثير ومساحة الشحن الخلفية.

    ـ أبرز العيوب: ضيق مساحة الاقدام في المقاعد الخلفية، زوايا الرؤية الخلفية، شبهة الاضرار بالبيئة على رغم ان الارقام تثبت عكس ذلك.

    * مدير التخطيط في نيسان : «قاشقاي» معدلة للمنطقة تخطف زبائن الشركات الأخرى > في لقاء مع «الشرق الأوسط» على هامش طرح «قاشقاي» للاعلام العربي المتخصص في برشلونة، قال يوسوكي إيساوا، مدير التخطيط والاستراتيجية والمتخصص في هذا القطاع، إن هذه الفئة سوف تخضع للكثير من التعديلات الفنية والتقنية قبل طرحها في اسواق الخليج. اهم التعديلات سوف يكون اكتساب نظام تكييف معدل للخدمة الشاقة، مع تبريد معزز للمحرك. ايضا سوف يكون مستوى التجهيز مرتفعا بما بناسب المستهلك المحلي الذي يفضل كافة التجهيزات متضمنة في السيارة، حتى في هذا القطاع. في تعليقه على المساحة الخلفية المحدودة في السيارة، قال إنها متناسبة مع المتاح في القطاع وعدم رغبة الشركة في تكبير قاعدة السيارة عن 4.3 متر مع التوجه الى اتاحة حجم مناسب للامتعة. واضاف ان السيارات الاتوماتيكية سوف تستفيد من تقنية الناقل الجديد «سي في تي»، الذي يتميز بناقل سرعة لا متناه وسلس. واكد انه نيسان سوف «تخطف» بهذا الطراز زبائن الشركات الاخرى قبل ان «تفوق من صدمتها» وتنتج نماذج مماثلة.
    الصور المرفقة الصور المرفقة  

  2. #2
    الصورة الرمزية aham_9305
    aham_9305 غير متصل عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    5,403

    افتراضي

    خييييييبه بنتريا 6 شهور لين ما نشوفها عدنا ...

  3. #3
    الصورة الرمزية غريب السيف
    غريب السيف غير متصل مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    6,763

    افتراضي

    السيارة حلوة بس محركها المفروض يكون اكبر ....معظم السيارات الحين محركاتها 2,4 لتر الى بنفس الحجم ...و6 شهور طويلة لانتظارها ...

    بس الظاهر انهم يبون الناس تحجز من اليوم ...لووووووووووووول

  4. #4
    @elmalghoom@ غير متصل عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    118

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب السيف
    السيارة حلوة بس محركها المفروض يكون اكبر ....معظم السيارات الحين محركاتها 2,4 لتر الى بنفس الحجم ...و6 شهور طويلة لانتظارها ...

    بس الظاهر انهم يبون الناس تحجز من اليوم ...لووووووووووووول

    المحرك كفايه
    وبما إنك ذكرت إن منافساتها يتمتعون بمحركات 2.4 لتر معناتها إنك تقصد شلة السي آر في والراف فور والأوت لاندر.

    تطمن..... السياره هذي ليست بديله لشقيقتها إكس تريل
    بل هي عباره عن فئه جديده أصغر من السيارات السابق ذكرها.

  5. #5
    Bu_7maid غير متصل عضو فائق التميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    الامارات-دبي
    المشاركات
    6,000

    افتراضي

    والله نيسان شغالة صح هالايام

    ونجاحاتها كثيرة

    واتوقع لهذي السيارة النجاح في اسواقنا

    شكرا على الخبر :)

  6. #6
    الصورة الرمزية grandv8
    grandv8 غير متصل الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    28,640

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكور اخوي على الخبرية

    ونتظر وصولها.

    كارلوس غصن مسوي شغل حلو لنيسانز

    تسلم اخوي ونتظر جديدك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14