Warning: Undefined array key "dependencies" in /home/gulf4cars/public_html/wp-includes/blocks.php on line 103

Warning: Undefined array key "version" in /home/gulf4cars/public_html/wp-includes/blocks.php on line 104

Warning: Undefined array key "rcommentid" in /home/gulf4cars/public_html/wp-content/plugins/wp-recaptcha/recaptcha.php on line 348

Warning: Undefined array key "rchash" in /home/gulf4cars/public_html/wp-content/plugins/wp-recaptcha/recaptcha.php on line 349
تقرير : كيف تطور "كاسيت السيارة" ليصبح " نظام صوتي ثلاثي الابعاد" - الخليج للسيارات

تقرير : كيف تطور “كاسيت السيارة” ليصبح ” نظام صوتي ثلاثي الابعاد”

عادةً ما يقضي المرء ساعات عدة داخل السيارة يومياً، لذلك ظهر كاسيت السيارة منذ فترة طويلة كي يتمكن المرء من الاستماع لأغانيه المفضلة، أما اليوم فإن الشركات العالمية تعتمد على أنظمة صوتية فاخرة بكلفة باهظة. ويعتبر البعد الثالث آخر صيحة في قطاع الأنظمة الصوتية الخاصة بالسيارات، الذي يتيح للمرء الاستمتاع بموسيقى ثلاثية الأبعاد تنقله إلى عالم من الأصداء الساحرة.

وقدمت شركة «أودي» هذا النوع المتطور من الأنظمة الصوتية، خلال مشاركتها في فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس، من خلال كشف النقاب عن سيارة Q7 المزودة بنظام صوتي ثلاثي الأبعاد. وأوضحت الشركة التي تتخذ من مدينة إنغولشتات الألمانية مقراً لها، أنها قامت بتطوير هذا النظام الصوتي الجديد بالتعاون مع معهد فراونهوفر للدوائر المتكاملة بمدينة إرلانغن. وأكدت شركة «أودي» أن النظام الجديد يعبر عن مرح وانفتاح الصوتيات الذي يتوافق مع حاسة السمع البشري.

صوت محيطي

في البداية يثير مصطلح «الصوت الثلاثي الأبعاد» وحده الكثير من التساؤلات، وأوضح مدير قطاع السيارات بمعهد فراونهوفر للدوائر المتكاملة، أوليفر هيلموت، أن الصوت الثلاثي الأبعاد في الأساس عبارة عن صوت محيطي متطور، وأضاف الخبير الألماني «مع الأنظمة الصوتية التقليدية يتم تركيب السماعات على مستوى ارتفاع واحد».

بالتالي ينشأ الصوت الثنائي الأبعاد، وتتم محاكاة حالة المسرح أمام الجمهور، حيث تصدر أصوات الآلات الموسيقية والمطربين من المسرح. وينشأ البعد الثاني من خلال الشعور بأن الصوت يغلف المستمع، عن طريق الإشارات المحيطة من الخلف في حالة الصوت المحيطي المجسم. أما البعد الثالث للصوت فيظهر من خلال السماعات المركبة في الأذن أو ارتفاع سقف السيارة.

ولتحقيق البعد الثالث للصوت في سيارة «أودي» الاختبارية فقد قامت الشركة الألمانية بتركيب أربع سماعات خاصة، منها سماعتان في أعلى نطاق من عمود السقف. وأضاف أوليفر هيلموت «يكتمل تأثير النغمات من خلال انعكاسات الصوت التي تأتي من السقف»، مثلما يحدث في قاعات الحفلات الموسيقية، حيث يظهر صدى صوت الآلات الموسيقى والغناء من أعلى.

وأكد الخبير الألماني «نظام الصوت ثلاثي الأبعاد يقترب تدريجياً من مرحلة الطرح في الأسواق». وتخطط شركة أودي لطرح النظام الصوتي ثلاثي الأبعاد مع ‬23 سماعة بقوة ‬1400 وات في الأسواق خلال ‬2014. ويعتمد هذا النظام المتطور على النظام الصوتي بانغ آند أولفسن المتوافر بالفعل في سيارة Q7 الحالية.

تضخيم الصوت

خطت شركة «مرسيدس» الألمانية خطوة أبعد من ذلك في سيارتها الجديدة من الفئة S، حيث يتوافر أمام العملاء إمكانية تجهيز السيارة بنظام صوتي ثلاثي الأبعاد من شركة بورميستير مع ‬24 سماعة، والكثير من قنوات تضخيم الصوت، وتبلغ قوة مضخم الصوت ‬1540 وات. وللاستمتاع بالتأثير الثلاثي الأبعاد قامت شركة «مرسيدس» بتركيب ثلاث سماعات مدمجة في السقف الداخلي للسيارة.

ويعد نظام الإيقاعات العميقة الأمامي أحد الابتكارات الجديدة التي تقدمها شركة مرسيدس في سيارتها الجديدة من الفئة S. وفي هذا النظام يتم استغلال الحوامل العرضية والطولية بسعة ‬40 لتراً حيزاً لصدى الصوت. وقد تم الاستغناء عن سماعات الإيقاعات العميقة التقليدية المركبة في الأبواب، والتي غالباً ما تكون مصدراً للاهتزازات المزعجة. وبالتالي يزعم مهندسو مرسيدس أنهم نجحوا في حل مشكلة شائعة تتعلق بجودة ونقاء الصوت في السيارة.

وتعتمد شركتا «أودي» و«مرسيدس» حالياً على النظام الصوتي الثلاثي الأبعاد في الترويج لموديلاتهما الجديدة، غير أن هذا المجال ربما يشهد ظهور منافسين آخرين، حيث أكد معهد فراونهوفر للدوائر المتكاملة على إجراء محادثات مع العديد من الماركات العالمية الأخرى حول موضوع النظام الصوتي الثلاثي الأبعاد، ووفقاً لتقديرات الخبير الألماني أوليفر هيلموت، فإن تقنية الصوت الجديدة لن تكون مقصورة على السيارات الفارهة فقط، بل إنها ستتوافر في وقت لاحق في موديلات الفئات الأدنى.

كلفة باهظة

بالطبع تتوافر هذه التقنيات المتطورة بأسعار باهظة، حيث تقدم شركة مرسيدس النظام الصوتي المحيطي الثلاثي الأبعاد من شركة «بورميستير» نظير كلفة تبلغ نحو ‬9749 دولاراً أميركياً. ويؤكد المتحدث الإعلامي باسم شركة أودي الألمانية أن النظام الصوتي الثلاثي الأبعاد الجديد سيشكل عالماً خاصاً بذاته في ما يتعلق بجودة الصوت والكلفة. ويتوافر النظام الصوتي من «بانغ آند أولفسن» من دون تأثيرات البعد الثالث نظير كلفة تبدأ من نحو ‬6957 دولاراً أميركياً.

وأكد الخبير الألماني أوليفر هيلموت أن الصوت الثلاثي الأبعاد يعتبر من أهم مراحل تطوير صوت السيارة بعد تقنية الدولبي والصوت المحيط المجسم. وفي ما يتعلق بتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد فإن قطاع السيارات يعد هو رائد هذا المجال، على العكس من الأوقات السابقة التي كانت فيها السيارات تلهث وراء تقنيات الصوت التي تظهر في غرف المعيشة.

Back to top button