Warning: Undefined array key "rcommentid" in /home/gulf4cars/public_html/wp-content/plugins/wp-recaptcha/recaptcha.php on line 348

Warning: Undefined array key "rchash" in /home/gulf4cars/public_html/wp-content/plugins/wp-recaptcha/recaptcha.php on line 349
تجارة قطع غيار السيارات تزدهر في المملكة - الخليج للسيارات

تجارة قطع غيار السيارات تزدهر في المملكة

تجارة قطع غيار السيارات تزدهر في المملكة

مع ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات لدى الوكالات في السعودية، تزدهر تجارة قطع الغيار المستعملة، من سيارات تعرضت لحوادث سير ولم تعد صالحة للاستخدام، ويتكلف إصلاحها مبالغ باهظة.

ويلجأ ملاك السيارات الباحثين عن قطع غيار لسياراتهم إلى محال بيع قطع الغيار المستعملة، التي يسميها السعوديون “محال تشليح السيارات”.

ويقوم أصحاب تلك المحال بشراء السيارات التي لم تعد صالحة للاستخدام، ويقومون بتفكيكها وبيع قطعها السليمة على حدة.

ويلمح ناجي حازب الذي يدير أحد هذه المعارض في الرياض، إلى أن هذه التجارة باتت رائجة في السعودية، إذ أن “معظم قطع السيارات – لا سيما الحديثة منها – يتم بيعها هنا، سواء كانت ميكانيكية أو كهربية، حتى جسد السيارة الخارجي (البودي)”.

وتبيع تلك المراكز بعض قطع غيار السيارات بضمان أحيانا، حسب حازب.

وتجد هذه التجارة إقبالا كبيرا في السعودية، حيث تباع القطع بأقل من نصف ثمنها لدى الوكلاء أو لدى محال بيع القطع الجديدة، حسبما يقول تركي الفريج، وهو أحد الزبائن.

ويؤكد الفريج أن وجود ضمان على القطع المستخرجة من سيارات انتهى عمرها الافتراضي بعد حوادث، يزيد من الطلب عليها.

ورغم انتشار هذه التجارة في السعودية التي تشهد نسبة حوادث مرتفعة جدا، فلا يبدو أن لها تأثيرا كبيرا على محال بيع القطع الجديدة بسبب حجم سوق واستهلاك السيارات في المملكة.

ويوجد في السعودية 13 مليون سيارة، في حين يتوقع أن تتجاوز حجم مبيعات السيارات الجديدة في العام المقبل 90 مليار ريال.

Back to top button