الرئيسية / أخبار السيارات / تضاعف مبيعات السيارات الكهربائية خلال 30 يوم

تضاعف مبيعات السيارات الكهربائية خلال 30 يوم

يواصل قطاع السيارات الكهربائية تسجيل نجاحات على مستوى المبيعات، حيث ارتفعت أعداد السيارات المباعة خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2018 الجاري بنسبة 68% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، محققة بيع 435 ألفاً و568 سيارة.

وكان شهر أبريل الماضي الأكثر نموًا، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 93% وبواقع 128.457 وحدة، مقارنة بـ66.215 وحدة خلال نفس الشهر من عام 2017.

وبحسب موقع “ev-sales” حاز السوق الصيني على نصيب الأسد من الحصة السوقية، وبلغت حجم المبيعات فيه 42% من إجمالي باقي أسواق العالم مجتمعة، تلتها ألمانيا بـ20%، ثم الولايات المتحدة بالمركز الثالث بحصة سوقية قدرها 14%.

واستطاعت بي واي دي التجارية الصينية أن تتصدر قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية في 2018 بحصة سوقية %10، وجاء بعدها تيسلا الأمريكية الرائدة في تكنولوجيا السيارات الكهربائية بحصة سوقية %9، فيم جاء بالمركز الثالث بي إم دبليو الألمانية بـ8%.

وفي الوقت الذي لا تتعدى مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا نسبة 1% من إجمالي مبيعات السيارات والتي تصل إلى أكثر من 200 مليون سيارة سنويًا، إلا أن دراسة أعدتها مؤسسة بلومبيرج نيو إنرجي فاينانس العالمية أشارت إلى أن السيارات الكهربائية في عام 2040 سيصل حجم مبيعاتها أكثر من 40 مليون وحدة، خاصة في ظل التطوير وترسيخ مفهوم الطاقة النظيفة لدى سكان الأرض.

ويرجح بنك يو بي إس العالمي أن تنخفض تكلفة امتلاك سيارة كهربائية مقارنة بسيارة مزودة بمحرك احتراق داخلي خلال عام 2018، الأمر الذي سيؤدي إلى انضمام مزيد من العملاء المحتملين لشراء سيارة مزودة بمحرك كهربائي بالكامل.

ويبلغ متوسط كلفة تصنيع سيارة كهربائية نحو 29 ألف دولار أمريكي، ويذهب نصف هذا المبلغ في صناعة بطارية السيارة وحدها، إلا أن الخبراء يؤكدون أن تطور تكنولوجيا تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية سيهبط بسعرها في السنوات القادمة بأكثر من 80% من السعر الحالي.



راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016