أخبار اليوم


الرئيسية / أخبار السيارات / ماسبب احتفاظ إطارات السيارات باللون الأسود

ماسبب احتفاظ إطارات السيارات باللون الأسود

يتساءل كثيرون: لماذا لون إطارات السيارات دائما أسود لم يتغير على مر العصور؟ والجواب أن إطارات السيارات تكون دائما باللون الأسود بسبب إضافة مادة (الكربون) ذات اللون الأسود في تصنيع الإطارات لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب جفاف الإطار وتشققه.

ويعد المطاط الطبيعي أو الصناعي المادة الأساسية في صناعة إطارات السيارات، وتتمتع هذه المادة باللون الأبيض، إلا أن هذه المادة معرضة للتآكل بسرعة، الأمر الذي دفع مصنعي إطارات السيارات إلى العمل على إطالة عمرها، بإضافة مادة «الكربون الأسود».

يقوم «الكربون الأسود «بإضفاء اللون الأسود للإطارات، ويقوم بالحفاظ عليها من التآكل، كما يعمل على تبديد الحرارة التي قد يتعرض لها الإطار عند السير على الطريق أو تعرضه لأشعة الشمس، وتشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون؛ لذلك يعتقد كثيرون أن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي، وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة، فسترى أن لون إطاراتها أفتح بكثير من الإطارات الحديثة، بسبب أن المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة، تحتوي أحيانا على أكثر من 20 عنصرا متوازنا، إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود، فإضافة مادة الكربون إلى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه.

وبشكل عام، فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية قليلة من الكربون الأسود، بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق.



راعي اعلامي لمعرض اكسس 2016